منتدى ابو عثمان في الرياضيات
منتدى ابو عثمان في الرياضيات
منتدى ابو عثمان في الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابو عثمان في الرياضيات

يهتم برياضيات المرحلة الثانوية والقدرات والتحصيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم انت ربي لا إله إلا انت حلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت .
إملأ لحظاتك بالإستغفار فإنه يزيل الهم وسببا للرزق وفيه رضا الرب ..... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ... استغفر الله ...  

استعد لإختبار القدرات بالإنضمام الى اعضاء المنتدى واذا اردت الحصول على 100% في القسم الكمي سجل!
المواضيع الأخيرة
» سؤال ثاني
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 11:41 pm من طرف KLOOD

» حل مراجعة 3ث ف1
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 7:03 am من طرف abo-othman

» القطوع - الوحدة الاولى رياضيات صف ثالث ثانوي
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 7:31 pm من طرف "أبوغنام"D.R

» نداء لكل طالب ينتمي لمنارة الدمام الثانوية او من يحب ان يكون ضمن منتدانا mathmanarat
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 6:23 pm من طرف "أبوغنام"D.R

» شغل مخك
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 6:03 pm من طرف هلآلي دآيم

» شرائع منوعه تخص الرياضيات والقدرات وغيره
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 5:37 pm من طرف هلآلي دآيم

» منهج ثالث فصل دراسي اول 1430هـ التمهيد
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 10:42 pm من طرف KHALID_AL.JALAL

» التسجيل لاختبار القدرات
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 11:39 am من طرف abo-othman

» القطع المكافئ
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 3:13 am من طرف abo-othman

» درس 1 العمليات الثنائية
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 3:02 am من طرف abo-othman

» مذكرة رياضيات صف ثاني ثانوي فصل دراسي اول - الوحدة الاولى - العمليات الثنائية
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 1:56 am من طرف abo-othman

» اوراق عمل في القدرات العام الماضي
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 12:40 pm من طرف abo-othman

» قصص وحكايات كليلة ودمنة
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:55 am من طرف abo-othman

» السيرة النبوية العطرة
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 8:03 am من طرف abo-othman

» محاضرة للمدخنيين
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 6:44 am من طرف abo-othman

» اذكار الصباح والمساء
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 6:01 am من طرف abo-othman

» الدحان
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 5:55 am من طرف abo-othman

» مباشر من الكعبة المشرفة
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 5:53 am من طرف abo-othman

» اذكار الصباح والمساء بالصوت
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 5:51 am من طرف abo-othman

» مبادئ النجاح الاربعة
قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 5:41 am من طرف abo-othman


 

 قصص وحكايات كليلة ودمنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo-othman
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 12/03/1970

قصص وحكايات كليلة ودمنة Empty
مُساهمةموضوع: قصص وحكايات كليلة ودمنة   قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:49 am

:
كليلة و دمنة

هو كتاب حكايات قصيرة على ألسنة الحيوانات و الطير ذات مغزىً إرشادي.
و الكتاب بمجمله منقول عن الفارسية, و كان قد نقل إليها عن الهندية, و قد ترجمه إلى العربية عبد الله ابن المقفع*.
و هي قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه بيدبا أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . وقد ضم الكتاب تعاليم أخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و أفراد المجتمع.و قد اعتمد ابن المقفع أسلوب السهل الممتنع في كتابه و انبنى الكتاب على حكايات اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الإيحاء بأسلوب رمزي مبطن بحيث لا يثير غضب الحاكم المستبد .و قد ترجم الكتاب إلى عدة لغات , و هو يدرس حتى اليوم في كثير من جامعات العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo-othman
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 12/03/1970

قصص وحكايات كليلة ودمنة Empty
مُساهمةموضوع: كليلة ودمنة   قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:09 am

قال علي بن الشاه الفارسي: كان السبب الذي من أجله وضع بيدبا الفيلسوف لدبشليم ملك الهند كتاب كليلة ودمنة، أن الإسكندر ذا القرنين الرومي لما فرغ من أمر الملوك الذين كانوا بناحية المغرب، سار يريد ملوك الشرق من الفرس وغيرهم؛ فلم يزل يحارب من نازعه ويواقع من واقعه، ويسالم من وادعه من ملوك الفرس، وهم الطبقة الأولى، حتى ظهر عليهم وقهر من ناوأه وتغلب على من حاربه؛ فتفرقوا طرائق وتمزقوا حزائق ، فتوجه بالجنود نحو بلاد الصين؛ فبدأ في طريقه بملك الهند ليدعوه إلى طاعته والدخول في ملته وولايته. وكان على الهند في ذلك الزمان ملك ذو سطوة وبأس وقوة ومراس، يقال له فورٌ. فلما بلغه إقبال ذي القرنين نحوه تأهب لمحاربته، واستعد لمجاذبته؛ وشم إليه أطرافه، وجد في التألب عليه؛ وجمع له العدة في أسرع مدة من الفيلة المعدة للحروب، والسباع المضراة بالوثوب؛ مع الخيول المسرجة والسيوف القواطع، والحراب اللوامع. فلما قرب ذو القرنين من فور الهندي وبلغه ما أعد له من الخيل التي كأنها قطع الليل مما لم يلقه بمثله أحد من الملوك الذين كانوا في الأقاليم، تخوف ذو القرنين من تقصير يقع به إن عجل المبارزة. وكان ذو القرنين رجلاً ذا حيل ومكايد، مع حسن تدبير وتجربة، فرأى إعمال الحيلة والتمهل، واحتفر خندقاً على عسكره؛ وأقام بمكانه لاستنباط الحيلة والتدبير لأمره؛ وكيف ينبغي له أي يقدم على الإيقاع به، فاستدعى بالمنجمين، وأمرهم بالاختيار ليوم موافق تكون له فيه سعادة لمحاربة ملك الهند والنصرة عليه. فاشتغلوا بذلك. وكان ذو القرنين لا يمر بمدينة إلا أخذ الصناع المشهورين من صناعها بالحذق من كل صنف. فأنتجت له همته ودلته فطنته أن يتقدم إلى الصناع الذين معه في أن يصنعوا خيلاً من نحاس مجوفة، عليها تماثيل من الرجال، على بكرٍ تجري، إذا دفعت مرت سراعاً. وأمر إذا فرغوا منها أن تحشى أجوافها بالنفط والكبريت؛ وتلبس وتقدم أمام الصف في القلب. ووقت ما يلتقي الجمعان تضرم فيها النيران. فإن الفيلة إذا لفت خراطيمها على الفرسان وهي حامية، ولت هاربة، وأوعز إلى الصناع بالتشمير والانكماش والفراغ منها. فجدوا في ذلك وعجلوا. وقرب أيضاً وقت اختيار المنجمين. فأعاد ذو القرنين رسله إلى فور يدعوه إليه من طاعته والإذعان لدولته. فأجاب جواب مصر على مصرٍ على مخالفته، مقيمٍ على محاربته. فلما رأى ذو القرنين عزيمته سار إليه بأهبته؛ وقدم فور الفيلة أمامه، ودفعت الرجال تلك الخيل وتماثيل الفرسان؛ فأقبلت الفيلة نحوها، ولفت خراطيمها عليها. فلما أحست بالحرارة ألقت من كان عليها، وداستهم تحت أرجلها، ومضت مهزومة هاربة، لا تلوي على شيءٍ ولا تمر بأحدٍ إلا وطئته. وتقطع فورٍ وجمعه، وتبعهم أصحاب الإسكندر؛ وأثخنوا فيهم الجراح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo-othman
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 12/03/1970

قصص وحكايات كليلة ودمنة Empty
مُساهمةموضوع: كليلة ودمنة   قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:11 am

تابببببببببببببببببببببببببببببببع


وصاح الإسكندر: يا ملك الهند أبرز إلينا، وأبق على عدتك وعيالك، ولا تحملهم على الفناء. فإنه ليس من المروءة أي يرمي الملك بعدته في المهالك المتلفة والمواضع المجحفة، بل يقيهم بماله ويدافع عنهم بنفسه. فأبرز إلى ودع الجند، فأينا قهر صاحبه فهو الأسعد. فلما سمع فور من ذي القرنين ذلك الكلام دعته نفسه لملاقاته طمعاً فيه؛ وظن ذلك فرصةً. فبرز إليه الإسكندر فتجاولا على ظهري فرسيهما ساعات من النهار ليس يلقى أحدهما من صاحبه فرصةً؛ ولم يزالا يتعاركان. فلما أعيا الإسكندر أمره ولم يجد له فرصةً ولا حيلة أوقع ذو القرنين في عسكره صيحة عظيمة ارتجت لها الأرض والعساكر؛ فالتفت فورٌ عندما سمع الزعقة، وظنها مكيدة في عسكره؛ فعاجله ذو القرنين بضربة أمالته عن سرجه، وتبعه بأخرى؛ فوقع على الأرض. فلما رأت الهند ما نزل بهم، وما صار إليه ملكهم؛ حملوا على الإسكندر فقاتلوه قتالاً أحبوا معه الموت. فوعدهم من نفسه الإحسان، ومنحه الله أكتافهم؛ فاستولى على بلادهم، وملك عليه رجلاً من ثقاته. وأقام بالهند حتى استوثق مما أراد من أمرهم واتفاق كلمتهم؛ ثم انصرف عن الهند وخلف ذلك الرجل عليهم. مضى متوجهاً نحو ما قصد له. فلما بعد ذو القرنين عن الهند بجيوشه، تغيرت الهند عما كانوا عليه من طاعة الرجل الذي خلفه عليهم؛ وقالوا ليس يصلح للسياسة ولا ترضى الخاصة والعامة أن يملكوا عليهم رجلاً ليس هو منهم ولا من أهل بيوتهم. فإنه لا يزال يستذلهم ويستقلهم. واجتمعوا يملكون عليهم رجلاً من أولاد ملوكهم؛ فملكوا عليهم ملكاً يقال له دبشليم؛ وخلعوا الرجل الذي كان خلفه عليهم الإسكندر. فلما استوسق له الأمر، واستقر له الملك. وكان مع ذلك مؤيداً مظفراً منصوراً. فهابته الرعية. فلما رأى ما هو عليه من الملك والسطوة، عبث بالرعية واستصغر أمرهم وأساء السيرة فيهم. وكان لا ترتقي حاله إلا ازداد عتواً. فمكث على ذلك برهة من دهره. وكان في زمانه رحل فيلسوف من البراهمة، فاضلٌ حكيمٌ، يعرف بفضله، ويرجع في الأمور إلى قوله، يقال له بيدبا. فلما رأى الملك وما هو عليه من الظلم للرعية، فكر في وجه الحيلة في صرفه عما هو عليه، ورده إلى العدل والإنصاف؛ فجمع لذلك تلاميذه، وقال: أتعلمون ما أريد أن أشاوركم فيه? اعلموا إني أطلت الفكرة في دبشليم وما هو عليه من الخروج عن العدل ولزوم الشر ورداءة السيرة وسوء العشرة مع الرعية؛ ونحن ما نروض أنفسنا لمثل هذه الأمور إذا ظهرت من الملوك، غلا لنردهم إلى فعل الخير ولزوم العدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo-othman
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 12/03/1970

قصص وحكايات كليلة ودمنة Empty
مُساهمةموضوع: تابع كليلة ودمنة   قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 9:14 am

ومتى أغفلنا ذلك وأهملناه لزم وقوع المكروه بنا، وبلوغ المحذورات إلينا؛ غذ كنا في أنفس الجهال أجهل منهم؛ وفي العيون عندهم أقل منهم. وليس الرأي عندي الجلاء عن الوطن. ولا يسعنا في حكمتنا إبقاؤه على ما هو عليه من سوء السيرة وقبح الطريقة. ولا يمكننا مجاهدته بغير ألسنتنا. ولو ذهبنا إلى أن نستعين بغيرنا لم تتهيأ لنا معاندته. وإن أحس منا بمحالفته وإنكارنا سوء سيرته كان في ذلك بوارنا. وقد تعلمون أن مجاورة السبع والكلب والحية والثور على طيب الوطن ونضارة العيش لغدرٍ بالنفس. وإن الفيلسوف لحقيقٌ أن تكون همته مصروفة إلى ما يحصن به نفسه من نوازل المكروه ولواحق المحذور؛ ويدفع المخوف لاستجلاب المحبوب. ولقد كنت أسمع أن فيلسوفاً كتب لتلميذه يقول: إن مجاور رجال السوء ومصاحبهم كراكب البحر: إن سلم من الغرق لم يسلم من المخاوف. فإذا هو أورد نفسه موارد المهلكات ومصادر المخوفات، عد من الحمير التي لا نفس لها. لأن الحيوان البهيمية قد خصت في طبائعها بمعرفة ما تكتسب به النفع وتتوقى المكروه: وذلك أننا لم نرها تورد أنفسها مورداً فيه هلكتها. وأنها متى أشرفت على مورد مهلك لها، مالت بطبائعها التي ركبت فيها - شحاً بأنفسها وصيانةً لها - إلى النفور والتباعد عنه، وقد جمعتكم لهذا الأمر: لأنكم أسرتي ومكان سري وموضع معرفتي؛ وبكم أعتضد، وعليكم أعتمد. فإن الوحيد في نفسه والمنفرد برأيه حيث كان فهو ضائع ولا ناصر له. على أن العاقل قد يبلغ بحيلته ما لا يبلغ بالخيل والجنود. والمثل في ذلك أن قنبرةً اتخذت أدخيةً وباضت فيها على طريق الفيل؛ وكان للفيل مشرب يتردد إليه. فمر ذات يوم على عادته ليرد مورده فوطئ عش القنبرة؛ وهشم بيضها وقتل فراخها. فلما نظرت ما ساءها، علمت أن الذي نالها من الفيل لا من غيره. فطارت فوقعت على رأسه باكيةً؛ ثم قالت: أيها الملك لم هشمت بيضي وقتلت فراخي، وأنا في جوارك? أفعلت هذا استصغاراً منك لأمري واحتقاراً لشأني. قال: هو الذي حملني على ذلك. فتركته وانصرفت إلى جماعة الطير؛ فشكت إليها ما نالها من الفيل. فقلن لها وما عسى أن نبلغ منه ونحن الطيور? فقالت للعقاعق والغربان: أحب منكن أن تصرن معي إليه فتفقأن عينيه؛ فإني أحتال له بعد ذلك حيلةً أخرى. فأجبنها إلى ذلك، وذهبن إلى الفيل، ولم يزلن ينقرن عينيه حتى ذهبن بهما. وبقي لا يهتدي إلى طريق مطعمه ومشربه إلا ما يلقمه من موضعه. فلما علمت ذلك منه، جاءت إلى غدير فيه ضفادع كثير، فشكت إليها ما نالها من الفيل.
قالت الضفادع: ما حيلتنا نحن في عظم الفيل? وأين نبلغ منه. قالت: احب منكن أن تصرن معي إلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo-othman
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 12/03/1970

قصص وحكايات كليلة ودمنة Empty
مُساهمةموضوع: تابع كليلة ودمنة   قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 3:53 pm

تاببببببببببببببببع

وهدةٍ قريبةٍ منه، فتنققن فيها، وتضججن. فإنه إذا سمع أصواتكن لم يشك في الماء فيهوي فيها. فأجبنها إلى ذلك؛ واجتمعن في الهاوية، فسمع الفيل نقيق الضفادع، وقد اجهده العطش، فأقبل حتى وقع في الوهدة، فارتطم فيها. وجاءت القنبرة ترفرف على رأسه؛ وقالت: أيها الطاغي المغتر بقوته المحتقر لأمري، كيف رأيت عظم حيلتي مع صغر جثتي عند عظم جثتك وصغر همتك? فليشر كل واحد منكم بما يسنح له من الرأي. قالوا بأجمعهم: أيها الفيلسوف الفاضل، والحكيم العادل، أنت المقدم فينا، والفاضل علينا، وما عسى أن يكون مبلغ رأينا عند رأيك، وفهمنا عند فهمك? غير أننا نعلم أن السباحة في الماء مع التماسيح تغريرٌ؛ والذنب فيه لمن دخل عليه في موضعه. والذي يستخرج السم من ناب الحية فيبتلعه ليجربه جانٍ على نفسه، فليس الذنب للحية. ومن دخل على الأسد في غابته لم يأمن من وثبته. وهذا الملك لم تفزعه النوائب، ولم تؤدبه التجارب. ولسنا نأمن عليك ولا على أنفسنا سطوته وإنا نخاف عليك من سورته ومبادرته بسوءٍ إذا لقيته بغير ما يحب. فقال الحكيم بيدبا: لعمري لقد قلتم فأحسنتم، لكن ذا الرأي الحازم لا يدع أن يشاور من هو دونه أو فوقه في المنزلة. والرأي الفرد لا يكتفي به في الخاصة ولا ينتفع به في العامة. وقد صحت عزيمتي على لقاء دبشليم. وقد سمعت مقالتكم؛ وتبين لي نصيحتكم والإشفاق علي وعليكم. غير أني قد رأيت رأياً وعزمت عزماً؛ وستعرفون حديثي عند الملك ومجاوبتي إياه فإذا اتصل بكم خروجي من عنده فاجتمعوا إلي. وصرفهم يدعون له بالسلامة.
ثم إن بيدبا اختار يوماً للدخول على الملك؛ حتى إذا كان ذلك الوقت ألقى عليه مسوحة وهي لباس البراهمة؛ وقصد باب الملك، وسأل عن صاحب إذنه وأرشد إليه وسلم عليه؛ وأعلمه قال لي: إني رجل قصدت الملك في نصيحةٍ. فدخل الآذن على الملك في وقته؛ وقال: بالباب رجلٌ من البراهمة يقال له بيدبا، ذكر أن معه للملك نصيحة. فأذن له؛ فدخل ووقف بين يديه وكفر وسجد له واستوى قائماً وسكت.
وفكر دبشليم في سكوته؛ وقال: إن هذا لم يقصدنا إلا لأمرين: إما لالتماس شيءٍ منا يصلح به حاله، وإما لأمر لحقه فلم تكن له به طاقةٌ. ثم قال: إن كان للملوك فضلٌ في مملكتها فإن للحكماء فضلاً في حكمتها أعظم: لأن الحكماء أغنياء عن الملوك بالعلم وليس الملوك أغنياء عن الحكماء بالمال. وقد وجدت العلم والحيا إلفين متآلفين لا يفترقان: متى فقد أحدهما لم يوجد الآخر؛ كالمتصافيين إن عدم منهما أحد لم يطب صاحبه نفساً بالبقاء تأسفاً عليه. ومن لم يستحي من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo-othman
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 12/03/1970

قصص وحكايات كليلة ودمنة Empty
مُساهمةموضوع: تابع كليلة ودمنة   قصص وحكايات كليلة ودمنة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:55 am

من حكايات كليلة ودمنة....الأسد و الثعلب والحمار


يحكى أن غابة بها حمار وأسد وثعلب

الأسد - كالعادة - ملك الغابة وكان جائعاً

وكان معه الثعلب الذي لا يفارقه في
حله وترحاله وكأنه رئيس وزرائه
.

قال الأسد : يا ثعلب احضر لي طعاماً وإلا اضطررت لأكلك
!!

قال الثعلب: تأكلني لا لا ، الحمار موجود سأحضره لك حتى تأكله
.

قال الأسد : لا تتأخر عليا

ذهب الثعلب في زيارة مكوكية إلى الحمار

قال له: انتبه إن الأسد يبحث عن ملك للغابة فاذهب معي حتى تتقرب منه

قال الحمار: هل أنت متأكد يا ثعلب؟

قال الثعلب: نعم

'وأخذ الحمار يفكر بالمنصب الذي ينتظره فرحاً بفرصة عمره

وأخذ يبني شكل وهيئة مملكته وحاشيته من الأحلام الوردية التي حلقت به في فضاء آخر

طبعا وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم قام الأسد وضربه على رأسه فقطع آذانه،

ففر الحمار على الفور
.

وهكذا فشلت خطة الأولى
....

قال الأسد: يا ثعلب احضر لي 'الحمار' وإلا أكلتك ؟

قال الثعلب : سأحضره لك ولكن أرجو أن تقضي عليه بسرعة
.

قال الأسد : أنا بانتظارك
.

راح الثعلب للحمار مره ثانيه وقال له
:

صحيح انت حمار ولا تفهم، كيف تترك مجلس
ملك الغابة وتضيع على نفسك هذا المنصب،

ألا تريد أن تصبح ملكاً؟

قال الحمار : العب غيرها يا ثعلب تضحك على وتقول أنه يريد أن ينصبني ملكا، وهو في الواقع يريد ياكلني
.

قال الثعلب : يا حمار، هذا غير صحيح هو حقاً يريد أن ينصبك ملكاً ولكن تمهل ولا تستعجل!!.

قال الحمار : إذن بماذا تفسر ضربته على رأسي، حتى طارت أذناي؟

قال الثعلب : أنت غشيم يا حمار، كيف ستتوج وكيف سيركب التاج على رأسك، كان يجب أن تطير أذناك حتى يركب التاج على رأسك يا حمار
!!

قال الحمار : هه صدقت يا ثعلب، سأذهب معك إلى الأسد الطيب الذي يبحث عن السلام
!!

رجع الحمار برفقة الثعلب إلى عرين الأسد مره ثانيه
.

قال الحمار : يا أسد أنا آسف ، فلقد أسأت الظن بك

قام الأسد من مكانه واقترب من الحمار ثم ضربه مرة ثانيه على مؤخرته فقطع ذيل الحمار،

ففر الحمار مرة أخرى
.

قال الثعلب : أتعبتني يا أسد
!!!

قال الأسد متذمراً' :احضر لي الحمار وإلا أكلتك
!!

قال الثعلب: حاضر يا ملك الغابة
.

وهكذا تكون قد فشلت الخطة الثانية

رجع الثعلب للحمار وقال : ما مشكلتك يا حمار ؟

قال الحمار: أنت كذاب وتضحك علي ، فقدت آذاني ثم فقدت ذيلي، وأنت لا زلت تقول يريد أن ينصبني ملكا، أنت نصاب يا ثعلب
!!.

قال الثعلب : يا حمار شغل عقلك، قل لي بالله عليك كيف تجلس على كرسي الملك 'العرش' وذيلك من تحتك ؟

قال الحمار : لم أفكر في هذه ولم تخطر على بالي
..!!

قال الثعلب : لهذا ارتأى الأسد ضرورة قطعه
.

قال الحمار : أنت صادق يا ثعلب، أرجوك خذني عنده لأعتذر منه وحتى نرتب الأمور

أخذ الثعلب الحمار معه إلى الأسد مرة ثالثة
.

قال الحمار: أنا آسف يا أسد، ومستعد لكل الذي تطلبه مني
.

قام الأسد وافترس الحمار من رقبته والحمار يصيح

'أين أضع التاج..أين أضع
التاج..أين أضع التاج
'

وعند ذلك لفظ الحمار أنفاسه الأخيرة
.

قال الأسد : يا ثعلب خذ اسلخ الحمار وأعطني المخ والرئة والكلى والكبد
.

أكل الثعلب المخ ورجع ومعه الرئة والكلى والكبد
.

قال الأسد : يا ثعلب أين المخ؟

قال الثعلب : يا ملك الغابة لم أجد له مخاً
!!

قال الأسد : كيف ذلك ؟

قال الثعلب : لو كان للحمار مخ لم يرجع لك بعد قطع أذنيه وذيله
.

قال الأسد : صدقت يا ثعلب فأنت خير صديق
.

وهكذا نجحت خطة الثالثة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص وحكايات كليلة ودمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابو عثمان في الرياضيات :: رياضيات المرحلة الثانوية :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: